التحالف الوطني السوداني Sudan National Alliance

الطلاب

التحالف الطلابي السوداني ـ جامعة البحر الأحمر: البيان الختامي لانعقاد دورة المؤتمر العام الرابعة عشر ـ ديسمبر 2021م

07/01/2022
التحالف الطلابي السوداني ـ جامعة البحر الأحمر: البيان الختامي لانعقاد دورة المؤتمر العام الرابعة عشر ـ ديسمبر 2021م

التحالف الطلابي السوداني ـ جامعة البحر الأحمر
البيان الختامي لانعقاد دورة المؤتمر العام الرابعة عشر ـ ديسمبر 2021م
تحت شعار: خطوة نحو التأسيس الديمقراطي

الطلاب الاماجد
التحالف الطلابي السوداني هو الوليد الشرعي للأجيال التي فتحت اعينها ولم تجد سوى دولة تمارس تقتيل أبناء شعبها ومطاردتهم ودفعهم للهروب في ارجاء العالم المختلفة.

برز التحالف الطلابي السوداني كخيار ديمقراطي جديد في العام 1997م رافعا شعار ثورة الحرية والتجديد ومعلنا تبنيه لمخرجات اسمرا للقضايا المصيرية في العام 1995م والذي توافقت عليه القوى الوطنية في التجمع الوطني الديمقراطي معلنا بذلك استشهاد المقاتل هيثم إبراهيم المأمون الذي طالته ايدي الغدر في 31 أكتوبر 1997 وعلى خطى ثورة الحرية والتجديد.

والتحالف الطلابي هو امتداد للحركة الطلابية ونضالاتها ضد الاستبداد طوال تاريخها في الجامعات السودانية والتي لم تزل تواجه قهر السلطة الانقلابية حتى يومنا هذا وتقدم في سبيل ذلك شهيدا تلو الاخر.

الطلاب الاوفياء
يترحم التحالف على ارواح شهداء الحركة الطلابية وشهداء الشعب السوداني في ثورته المجيدة كما يترحم التحالف على ضحايا الاقتتال القبلي والنزاعات الاهلية في كل أقاليم السودان.

في ظل ما تشهده البلاد من مهددات داخلية وخارجية من شأنها ان تحول دون الانتقال السياسي وتحقيق الدولة المدنية الديمقراطية التي ينادي بها الشعب السوداني في حراكه الممتد من ديسمبر 2018م وحتى هذه اللحظة، وتحت الظروف المضطربة التي خلفها الانقلاب على السلطة المدنية، عقد التحالف الطلابي السوداني مؤتمره العام في دورته الرابعة عشر وذلك في سبتمبر 2021 م تحت شعار (خطوة نحو التأسيس الديمقراطي ) مؤكدا على ضرورة البناء الديمقراطي الحزبي لإحداث التغيير الشامل في هياكل الدولة بمستوياتها المختلفة. ويرى التحالف الطلابي ان هناك ضرورة قصوى لتحقيق التوافق السياسي بين قوى الثورة في مرحلة الانتقال وهذا بدوره يتطلب قدرا عاليا من التنظيم والتأسيس الداخلي للأجسام المنضوية تحت لواء الثورة لتحقيق تطلعات هذا الشعب بوطن تسوده الحرية والسلام و العدالة.

واستنادا على ما سبق وإرساء لقيم ديسمبر المجيدة واسهاما منا في تطوير واقع الحركة الطلابية وتخليدا لتضحياتها طوال تاريخها الممتد أجاز التحالف الطلابي السوداني عدد من المخرجات في مؤتمره والتي شملت:

1. بعد مداولات في جلسة المؤتمر الثانية وفتح حوارات حول الورقة السياسية المجازة في العام 2017م بدورة اجتماع مجلس التحالف الطلابي السوداني واجراء بعض التعديلات بما يتوافق مع تغيرات المرحلة جدد التحالف تبنيه وطرحه لورقة (الواقع الطلابي المازوم ومسار المستقبل للعبور) كطرح لمعالجة المشكلات في البيئة الجامعية والعمل السياسي.

2. التأكيد على ان غياب المؤسسة النقابية ما هو الا نتاج للفراغ الدستوري الذي تشهده الجامعة، وان استعادة المنبر النقابي يقتضي تضافر جهود القوى الطلابية الحية والجهات الإدارية المعنية بالأمر. وبهذا الصدد وانطلاقا من فكرته التحالفية يتبنى التحالف الطلابي في الفترة القادمة منهج الحوارات المفتوحة مع كل القوى الفاعلة لاستعادة النقابة الطلابية (اتحاد طلاب جامعة البحر الأحمر).

3. واستنادا على فكرة الحوارات المفتوحة التي تبناها التحالف فقد اقر تبنيه وطرحه عبر منابره المختلفة لفكرة (الطريق الرابع) كصيغة انتخابية عادلة لإقامة الاتحادات الطلابية والتي من شأنها ان تسهم في توسيع دائرة المشاركة الديمقراطية وتؤسس لإشراك الطلاب في مستويات مختلفة للعمل النقابي.

4. فتح حوارات واسعة مع الجهات الإدارية المختلفة المتمثلة في إدارة جامعة البحر الأحمر وعمادة شؤون الطلاب وتجمع أساتذة الجامعة بشأن استعادة المنبر النقابي والاعداد لصياغة الدساتير والنظم الأساسية بما يتناسب مع البناء الديمقراطي للمؤسسات التعليمية والنقابية.

5. انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية والتفاعل مع قضايا المناطق التي ينشط فيها التنظيم، وتأكيدا على استقلالية مؤسسة التحالف الطلابي السوداني جامعة البحر الأحمر، وإرساء لفدرالية العمل المؤسسي داخل التنظيم في إطار وطني شامل، أجاز التحالف بندا يتعلق بضرورة فتح حوارات حول القضايا التي تتعلق بإقليم شرق السودان وولاية البحر الأحمر يشكل خاص بغرض الاسهام مع القوى الحية في حل المشكلات الاجتماعية والسياسية.

6. أكد التحالف على رغبته في العمل الجاد مع قوى الثورة لخلق جبهة عريضة تبنى على اهداف واضحة، ورؤى متسقة مع قيم ثورة ديسمبر المجيدة، وتضع مصلحة الطلاب والشعب في أولوياتها، ويسودها الثقة والتوافق السياسي.

7. وفي إطار تطوير أدوات العمل السياسي الإعلامي والوصول للقاعدة الطلابية، والتحاور معها بشأن القضايا الطلابية والمحلية والوطنية أجاز التحالف حملة (الـ 5 دقائق) كألية عمل اعلامي للوصول الى الطلاب في مناطق تواجدهم لخلق رؤى مشتركة تسهم في دفع عجلة التغيير.

8. انتخاب مكتب تنفيذي لمؤسسة التحالف الطلابي السوداني جامعة البحر الأحمر.

9. تكليف المقاتل عضو المكتب التنفيذي رأفت عبد العزيز ادريس، واعتماده قناة رسمية للتواصل مع المكتب التنفيذي للتحالف الطلابي السوداني جامعة البحر الأحمر.

اتحالفنا عشانك وجينا
بذره ثورة وصرخة جيل
التحالف الطلابي السوداني ـ S.S.A
جامعة البحر الاحمر
ما ينوم