التحالف الوطني السوداني Sudan National Alliance

التحالف الطلابي

25/05/2020

التحالف الشبابي السوداني

تعتبر شريحة الشباب في المجتمع السوداني هي عماد الإستثمار المستقبلي وآلية البناء والتطوير والنهضة في السودان، ولذا يجب أن تضع الدولة السياسات وتوفر وسائل رعاية الشباب، وهي مسئولية قومية عامة تتضافر فيها جهود القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني وتنظيمات الشباب الديمقراطية المستقلة.

ولذلك فمن الواجب أن تضمن خطط رعاية الشباب وتطوير قدراتهم التوسع في إنشاء مراكز رعاية الشباب في المدن والريف، وأن تخصص على المستويين الاتحادي والولائي الموازنات المالية الكافية لتوفير وسائل وآليات التطوير، وخاصة المعينات الثقافية والرياضية وتقنيات المعلومات، ومن الاهمية بسط ديمقراطية واستقلالية المنظمات والاتحادات الشبابية، دون أي تدخل من أجهزة الدولة، وأن تبنى أوجه التعاون الشبابي الدولي دون أي مؤثرات سياسية ـ عقائدية، وأن تهدف إلى تحقيق التواصل الإنساني والثقافي واكتساب العلوم، وتطوير التعاون المشترك الهادف.

لماذا تكوين تحالف شبابي سوداني؟

لما كان الشباب هم احد الركائز الاساسية التى ارتكزت عليها كل الثورات والانتفاضات فى السوان فى تاريخنا الحديث ابتداءاً بثورة 1924م واندية الخريجين ونقابات العمال. انتهاءاً بانتفاضتى اكتوبر وابريل ولاانتفاضة الشعبية المسلحة حيث شكل الشباب العمود الفقرى لكل هذه الاشكال النضالية.

وعلى الرغم من الدور الاساسي للشباب في كل تلك الاحداث التاريخية واسهامته الكبيرة، لكن دوره بعد تحقيق الانتصارات يكون هامشياً ويتحول لرصيد سلبى بلا دور سياسى ولا ينشط الا عند الازمات السياسية، مما جعله اكبر قوى صامتة على الساحة السياسية دون أي ممثلين فى البرلمان ولا وزراء ولا مخططين لمسيرة الحياة العامة فى السودان.

لكل ما ذكر انفاً واستصحاباً لطموح الشباب وتطلعاتهم لأجل مستقبل أفضل، فقد نبعت اهمية قيام تنظيم فئوي للتحالف الوطني السوداني يهتم بقضايا الشباب السوداني الوطنى والديمقراطى والمؤمن باهمية التغيير الفاعل لتأسيس الدولة المدنية الديمقراطية الموحدة لتوحيد الشباب من اجل قيامهم بدور فاعل وبناء فى الحياة السياسية نحو التغيير المنشود.

أهداف التحالف الشبابي السوداني

1. تكوين تنظيم شبابى ديمقراطى يعزز مساهمة الشباب في عملية التطور السياسي والتحول الديمقراطي.
2. العمل مع كل القوى الوطنية والديمقراطية على التعبير والدفاع عن تطلعات الشعب السوداني المشروعة في السلام والحرية والديمقراطية والحياة الحرة الكريمة، وتمكين الشباب من لعب دور حيوي وفاعل في تحقيق تلك التطلعات.
3. التعبير عن مفاهيم وقيم الدولة المدنية الديمقراطية الموحدة في اوساط الشباب.
4. تحقيق الترابط الاجتماعى والانسانى بين الشباب السودانى.
5. بث القيم الاصيلة للمجتمع السودانى فى اواسط الشباب.
6. نشر الثقافة السودانية بكل ما فيها من تعدد وثراء.
7. ربط الشباب السودانى بشباب دول الجوار.
9. المساهمة فى المناشط الشابية الثقافية والرياضية والاجتماعية داخل الوطن وخارجه.
10. ربط الشباب السودانى بشباب العالم والمشاركة فى كل الانشطة الشبابية الاقليمية والعالمية.
11. المشاركة فى كل التنظيمات الشبابية الديمقراطية الاقليمية والعالمية.

العضوية والعلاقات الخارجية

اجراءات العضوية
عضوية التحالف الشبابي السوداني مفتوحة للشباب/ات والطلاب/ات السودانيين /ات من الجنسين شريطة ان يكونوا مقتنعين باهدافه وبالخيار الديمقراطى والدولة المدنية الديمقراطية الموحدة على أن لا تقل اعمارهم/ هن عن 18 عاماً ولا يزيد على 40 عاماً.
يقدم طلب العضوية مكتوب ويقوم بتزكية الطلب عضوين من الاعضاء القدامى. وبعد الموافقة على الطلب ينتظم العضو/ ة فى احد فروع او هيئات التحالف الشبابى السودانى. ويشترط على العضو / ة الجديد / ة الالتزام التام باهداف ومبادئ ولائحة التحالف الشبابى السودانى وتنفيذ كل التكاليف الصادرة عليه من الهيئات القيادية.

فقدان العضوية
تفقد العضوية اذا:
1. الاخلال بشروط العضوية المضمنة في اللائحة.
2. عدم سداد الاشتراكات لمدة ثلاثة اشهر بدون عذر مقبول للهيئة التى يعمل بها.
3. عدم الانتظام فى اى من فروع او هيئات التحالف الشبابى السودانى.
4. الوفاة.
5. التقدم باستقالة مكتوبة للهيئات القائدة وتسرى من لحظة قبولها.

العلاقات الخارجية
يعمل التحالف الشبابى السوداني ومن خلال الهيئات المختصة باللجنة التنفيذية بخلق علاقات متينة مع كل التنظيمات الشابية الديمقراطية فى الوطن. ويسعي في ذات الوقت لخلق علاقات متينة مع التنظيمات الشابية الديمقراطية الافريقية والعربية والعالمية.

الهيكل التنظيمى للتحالف الشبابي السوداني

المؤتمر العام
المؤتمر العام هو اعلى سلطة لتنظيم التحالف الشبابى ويجتمع مرة كل عامين.

اللجنة التنفيذية
- هى قيادة التحالف الشبابى التنفيذية فى الفترة بين انعقاد مؤتمرين وتقوم بتنفيذ برامج وخطط التحالف الشبابى.
- يتم انتخابها من اعضاء المؤتمر العام بشكل ديمقراطى. وتتكون اللجنة التنفيذية من (9) اعضاء من بينهم رئيس اللجنة التنفيذية.

لجان الاقاليم
يقوم كل مؤتمر اقليم بانتخاب لجنة الاقليم التنفيذية المكونة من (5) اعضاء من بينهم الرئيس. وتتولي الاقليم التنفيذية القيادة الاقليمية للتحالف الشبابى فى الفترة ما بين انعقاد مؤتمرتين وتقوم بتنفيذ برامج وخطط التحالف الشبابى فى الاقليم.

المدن والفروع
تتكون فى كل مدينة من مدن الاقليم فروع للتنظيم يتم تقسيمها على الاحياء لسهولة الاتصال والقيادة. وتتكون قيادة المدن بالانتخاب من الفروع المختلفة من خلال مؤتمر المدينة، وتقوم الفروع بانتخاب لجنته التنفيذية.