التحالف الوطني السوداني Sudan National Alliance

أخبار SNA

بيان مشترك بين نساء الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال، و التحالف النسوي السوداني

09/09/2020
بيان مشترك بين نساء الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال، و التحالف النسوي السوداني
إعترافا منا بالدور البارز الذي لعبته المرأة السودانية في ثورة ديسمبر المجيدة 2018، والذي جاء تتويجا لتاريخ طويل من النضالات التي خاضتها المرأة في جميع مراحل تاريخ البلاد في المدينة والريف، وخاصة ضد (النظام البائد)، نظام الهوس الديني والفساد والإستبداد. وبالقدر الذي واجهت فيه المرأة في الريف كافة أشكال الإنتهاكات ضد الإنسانية من قتل وإغتصاب ونزوح ولجوء وتشرد، فقد واجهت كذلك رفيقتها في المدن صنوف الإهانة و الإذلال من قتل وجلد وسجن بواسطة القوانين الجائرة، وواجهن جميعهن الإهدار الكامل لكرامتهن وحقوقهن الطبيعية في الحياة والأمن والعيش الكريم.

وتأكيدا للدور المركزي للمرأة في تحقيق السلام العادل والمستدام، القائم على مبدأ المواطنة والحقوق المتساوية، وأهمية نشر مفهوم السلام بمعانيه القائمة على الإعتراف بالتنوع التاريخي والتنوع المعاصر، وتأسيس نظام علماني ديمقراطي يكفل الحقوق للجميع دون تمييز،

وإرتكازا على القيم والمبادىء التي إرتضتها الإنسانية الواردة في القوانين والمواثيق الدولية.

وإمتدادا للإعلانات السياسية التي وقعها التحالف الوطني السوداني مع الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال بقيادة القائد عبد العزيز آدم الحلو، والإعلان السياسي بين الحركة الشعبية والحزب القومي السوداني، وما تلاها من إعلانات بين الحركة الشعبية وتجمع المهنيين السودانيين، وتجمع الأجسام المطلبية (تام)، وإنتهاءا بالإتفاق الأخير الذي تم توقيعه بتاريخ 3 سبتمبر 2020 بين رئيس الحركة الشعبية ورئيس وزراء حكومة السودان الإنتقالية دكتور/ عبد الله حمدوك في العاصمة الإثيوبية (أديس أبابا).
يؤكد الطرفان على الآتي:

أولا: التأكيد على صيانة كرامة المرأة و كفالة حقوقها المنصوص عليها في المواثيق و العهود الدولية، و ضمان المساواة و تمكين المرأة في المشاركة الحقيقية في الحياة العامة.

ثانيا: إدراج حقوق النساء ضمن المبادىء فوق الدستورية و ضرورة تحقيق العدالة الإنتقالية وجبر الضرر الواقع على النساء طوال سنوات الحرب، وفي عهد (النظام البائد)، لتعزيز الثقة في تحقيق العدالة كأساس للمصالحة والتعايش السلمي.

ثالثا: بناء تحالف نسوي إستراتيجي يستغل قدرة النساء على تحقيق السلام والوحدة الطوعية، والعمل سويا في جبهة نسوية موحدة لضمان تحقيق الأهداف الإستراتيجية المتفق عليها.

وقّع الطرفان على هذا الإعلان في هذا اليوم، التاسع من سبتمبر 2020.
نجلاء عبد الواحد آدم
الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال
رحاب حسن عبد المطلب
التحالف النسوي السوداني.