# # # #
   
 
 
[ 14.05.2011 ]
كتابات مختارة: الوحدة البجاوية عامل اسـاسي لحل قـضايا البجا ـ شرقي احمد




د.عـبدالله شيخ مسمار د. ابومحمد ابوآمـنة
ظهرت في الأونة الاخيرة بعض كتابات بمواقع الانترنت تتحدث عن الكيانات البجاوية وكما واضح للجميع الغرض منها بث الفتنة بين قبائلها. فكل كاتب يدعي لقبيلته تاريخ منفصل لاتربطها بالقبائل الأخري اي أواصر أووشائج. ان قبائل البجا يربط بينها التاريخ الواحد، الثقافة الواحدة، التقاليد الواحدة، الدين الواحد، واللبس الواحد، والدرار الواحد، الارض الواحدة، سبل كسب العيش الواحدة ، اللغة الواحدة وان لاتتحدثها بعض مجموعات من التقري. وفوق ذلك تربطها المعاناة المشتركة من اهمال وتهميش وتخلف مما جعلها جميعها فريسة للمجاعات، والامراض المزمنة كالسل وسوء التغذية والانيميا والعمي الليلي. لقد جمعتهم المعاناة وربطت بينهم اوصرالكفاح من اجل تحقيق شرق سعيد، تنعدم فيه الفاقة والتهميش والاذلال.

بالامس جلس الاستاذ محمد صالح ضرار الي جانب د. طه بلية، ومحمد سعيد ناود الي جانب محمد ادم موسي، وعثمان عمر المصري الي جانب د. جرتلي وحامد كنتيباي الي جانب محمد هدلول، وادريس علي نور الي جانب علي اونور، والخليفة ادريس الي جانب عمر ابوامنة، بل العشرات من هذه العشائر جلست وتفاكرت لخلق مجتمع بجاوي سعيد، وعاهدوا الله والوطن علي تحقيقه ووضعوا يدا علي يد.

كان ذلك قبل 50 عاما، فماذا يجري الان؟ ظهرت في الفترة الاخيرة مؤامرات غريبة علي المجتع البجاوي المتآخي وعن تعاهد مؤسسي مؤتمر البجا عام 1958و الغرض منها شق الصف. لكن البجا اليوم أفهم وأوعى لما يحاك ضدهم من مؤمرات تستهدف وحدتهم وتأريخهم الضارب في القدم وان مايجمع بين قبائل البجا بمختلف فروعها ومسمياتها لهو أسمى وأعمق مما يفرقها وعوامل التوحد والترابط بينها عديده منها: توجد فروع قبائل كاملة داخل الهدندوة والأمرأر جذورهم من قبائل البني عامر والحباب... بعض فروع قبائل البنى عامر والحباب تتحدث البداويت كلغتهم الاساسية، اي كلغة الام مثل القبائل الاخري التي تتحدث هذه اللغة، كالهدندوة والبشاريين.

في القرون الماضية كانت زعامة قبائل البجا من البلو تشرف علي كل قبائل البجا دون تمييز كالبشارين، الارتيقة، الاشراف، لحلنقه، الحباب، الامرأر، الهدندوة، البنى عامر، العبابده. تكوين المجموعات القبلية الحالية باسمائها هذه هو تكوين حديث ظهر في نهاية القرن السابع عشر والثامن عشر الميلادي. ما يربط هذه القبائل بعضها بالبعض من تاريخ ونسب ولغة وثقافة ومعاناة كثير, ولم تات مقولة عامر وعمار اخوان من فراغ. بعض قبائل الأمرأر يرجع نسبهم الي العبدلاب وكذلك بعض البيوتات في البني عامر و الحباب.

اتخذ اسلوب المندسين اسلوبا لم تألفه الساحة السودانية السياسية قط من قبل فجاء غاية في الانحطاط، والاسفاف، والدناءة، ومن المخجل ان يكون ابناء البجا هم المبادرين بادخال هذه الدناءة للساحة السودانية السياسية. بهذا نناشد كل الشرفاء من ابناء البجا المثقفين والحادبين علي القضية البجاوية ان يكشفوا تلك المؤامرات التي تدبر لتفكيك الصف البجاوي وتشتيته وتشويه سمعته. فليحذر ابناء البجا دسائس مشعلي الفتن والمندسين ذوي الاغراض الضيقة، ووجب علي هؤلاء أن يتقوا الله في ذويهم وأهليهم ويبتعدوا عن المصالح الشخصية التي لاتعود لصاحبها الابالخزي والعار.

ونقول للمثقفين والمتعلمين من أبناء البجا لاتعطو الفرصة لمروجي الشائعات وصانعي الفتن. نناشد شباب البجا عامة وكل الحادبين علي القضية ان يتكاتفوا من اجل حل مشاكل أهلهم والا يتركوا مجالا لمفتعلى الفتن والمندسين والمتآمرين علي الوحدة البجاوية. ان ما يجمع قبائل البجا هو اكبر بكثير مما يفرقها. ان الوحدة البجاوية عامل اساسي لحل قضيا البجا، فيجب الحفاظ عليها.

المصدر: فيسبوك، السبت 14/ 5/ 2011



Source: www.tahalof.info


رأي ـ تعليق  



هل قرأت المقال اعلاه؟   
اكتب    
 
 
 
 
 
  
site created & hosted by